Stay Connected:     Join our Facebook page   Follow us on Twitter   Subscribe to our YouTube channel
   
Friday, 20th October 2017

خريجو الجامعة الأمريكية: كبداكى و نقيب شرطة و طالبة ثانوي

Posted on 09. Jul, 2014 by in Features, General, Opinion

سيطر النجوم الشباب على الشاشة الصغيرة هذا العام، ليفرض الجيل الجديد تألقه وسط عمالقة التليفزيون المصري في مسلسلات رمضان 2014. فبرز من بين العشرات من الأبطال الصاعدين أبناء الجامعة الأمريكية ليقفوا  أمام كبار الفنانين في العالم العربي مثل الفنان عادل إمام و يحيى الفخراني و ليلى علوي و غيرهم

حيث يتألق هذا العام كل من يسرا اللوزي و أمينة خليل و ملك قورة و محمد عادل إمام، من خريجي الجامعة الأمريكية، في أدوار مختلفة , بعضها يعكس الطبيعة المعتادة والنظرة النمطية لطلاب الجامعة الأمريكية من مستوى إجتماعي و فكري و أسلوب في الحديث والملابس، وبعضها يختلف تماماً عن هذه الصورة ويتحداها إلى أقصى مدى.

يسرا اللوزى بالجلباب واللكنة الصعيديةyosra 1

فوجئ الجمبع بإطلالة جديدة للنجمة يسرا اللوزي في رمضان 2014 و هى  تجسد شخصية فتاةٍ صعيديةٍ, بالجلباب و اللكنة و الأسلوب الصعيدي الذي يناقض ما اعتادت عليه. حيث جاءت معظم ادوارها من قبل لتعكس مستوى إجتماعياً و مادياً راقياً.

و إن نجحت يسرا اللوزي في تحدٍ أخر رمضان الماضي حين ظهرت في دور فتاٍة من أسرةٍ بسيطة و اتقنت اللكنة الإسكندرانية، ولكن يبدو أن تحد هذا العام أكثر خطورةً، خاصةً وهي تقف أمام العملاق يحيى الفخراني و تغامر بأداء دورٍ بعيدٍ أقصى البعد عن طبيعة شكلها واسلوبها وخلفيتها . و يعد دور يسرا في المسلسل من الأدوار الرئيسية التي تؤثر على سير الأحداث بقوة. حيث تقوم بدور إبنة الفخراني التي تتحدى مبادئ وقواعد الصعيد حين تتزوج من إبن عمها على غير إرادة والدها.

تخرجت يسرا اللوزي من كلية العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية وبدأت مشوارها الفني من مسرح الجامعة تحت إشراف والدها وأستاذ المسرح بالجامعة محمود اللوزي، حتى قدمها المخرج الكبير يوسف شاهين للسينما في فيلم “اسكندرية نيو يورك”. و اشتهرت منذ البداية بالجرأة في أدوارها والرقي في اسلوبها. فكان من أبرز الفنانين الذين ظهرت امامهم في السينما و التليفزيون الفنانة يسرا والفنان محمود حميدة والفنان عزت العلايلى والفنان أحمد السقا.

و تظهر هذا العام متقمصة شخصية بنت الصعيد في “دهشة” لتضيف تحدياً جديداً في مشوارها الفني، و تحدياً أخر لصورة إبنة الجامعة الأمريكية

18dd90be4765c41e553537475fcfa56e_123762131_102

محمد إمام نقيب شرطة و كبداكى –emam 2

يتألق محمد إمام في رمضان 2014 من خلال دورين مختلفين تماماً,  حيث يقوم بدور سيف نقيب شرطة ونجل وزير الداخلية  في مسلسل “صاحب السعادة” بطولة النجم عادل إمام. و يبدو أن سيف يسعى للتقرب من إبنة الزعيم في إطار كوميدي حيث يلتقي بالأسرة صدفةً خلال تأدية عمله.  كما يظهر في دور هيما ( بائع الكبدة)  مع الفنانة مي عز الدين فى “دلع بنات” و يدور المسلسل أيضاً في جوٍ من الكوميديا حيث تظهر الفنانة مي بدور بنت البلد التي خرجت مؤخراً من السجن و يخونها هيما خطيبها مع إحدى الجارات، كما يتصل ببعض البلطجية مما يورطه في المصائب .

و إن بدا أن الدورين متناقضين تماماً، فإن أياً منهما لم يخرج عن قالب الشاب الشقي الجريء ذو الدم الخفيف و الستايل الشبابي الذي ظهر به محمد إمام منذ دخوله عالم الفن، وهو  الذي أهله على الفور للتنافس فى ماراثون المعجبات. وهي الشخصية ذاتها التي ميزته في “حسن و مرقص” و “حلم عزيز” و”فرقة ناجي عطا الله” .

كان أول أدوار محمد إمام في فيلم “كراكون في الشارع” وهو في الثانية من عمره. ثم جاءت أولى تجاربه عملياً أمام عمالقة السينما المصرية في “عمارة يعقوبيان”. وقد درس نجل الزعيم المسرح بالجامعة الأمريكية و أدى عدة أدوار على مسرحها، منها دور “عطوة في مسرحية”  للمخرج محمود اللوزي.

ويبدو أن محمد إمام قد إبتعد تماماً في أدواره عن الصورة النمطية لطالب الجامعة الأمريكية في مصر و هي صورة غنية عن التعريف. فظهر نموذجا للشاب الجدع إبن البلد، بل و تمكن ببراعة من تجسيد شخصياتٍ متنوعة من خلفيات مختلفة

emam

أمينة خليل من يسرا إلى عادل إمام-amina 4

اثبتت أمينة خليل تألقها على الشاشة الصغيرة في رمضان 2012 و2013 في ثلاث من أضخم الأعمال التلفزيونية، وتضيف إليها هذا العام عملاً جديداً أمام العملاق عادل إمام.

حيث تقوم بدور ابنته المطلقة التي تعمل كمذيعة و تعيش في منزله مع اخواتها الخمس و هى شديدة التعلق بوالدها، وتدور الأحداث حتى الأن في إطارٍ كوميدي إجتماعي حول بهجت المليونير و عائلته.

لفتت أمينة الأنظار إليها منذ ظهورها في دور جريء جداً في مسلسل “شربات لوز”  بطولة الفنانة يسرا حيث كانت تقوم بدور فتاٍة طائشة تحدت به الكثير من المبادئ والتقاليد في المجتمع المصري. و قد اشاد الكثيرون بما أبدت من قدرة وتملك في أداء الدور. ثم أطلت علينا في رمضان 2013 بدورٍ أخر مميز في مسلسل جديد للفنانة يسرا. كما قامت بدور الصحفية الجريئة في مسلسل طرف تالت الذي ضم عدد كبير من النجوم الشباب.

ويبدو أن أدوار أمينة حتى الأن لم تخرج كثيراً عن الصورة التقليدية لإبنة الجامعة الأمريكية التي درست التمثيل فيها وتخرجت عام 2009. وجدير بالذكر أن أمينة خليل هي إبنة أخ الموسيقار يحيى خليل، أسطورة الجاز في مصر.

amina 2

ملك قورة بالحجاب و المريلة –koura

ظهرت ملك قورة هذا العام بشكلٍ مختلفٍ تماماً، مختلف عن ادوارها المتعددة منذ دخولها عالم الفن في السابعة من عمرها، و مختلفٍ عن الصورة المألوفة لملك الفتاة الرقبقة الهادئة, طالبة الجامعة الأمريكية. حيث تؤدي هذا العام دور حفيدة مربية المنزل التي تعمل لدى الفنانة ليلى علوي. ويأتي دورها في المسلسل مفاجئاً سواء لطريقتها في التعامل أو أسلوب الحديث وذلك بحكم المستوى الإجتماعي و المادي و المنطقة التي تعيش فيها.

وبالرغم من شهرة ملك التي اعتمدت أولاً على رقتها وهدوئها واسلوبها الراقي و هو ما ارتكزت عليها معظم ادوارها، فهي تخوض تحدياً هذا العام من خلال تجسيد دور مختلف كلياً.

وقد كانت بداية ملك في السينما والتليفزيون أمام عدد من كبار الفنانين منهم النجم محمد فؤاد، والفنان خالد الصاوي والفنانة عبلة كامل. وكان دورها في مسلسل “نور مريم” مع النجمة نيكول سابا في رمضان 2011 من الأدوار الملفتة التي أثارت الكثير من الجدل حيث أدت دور فتاة تزوجت سراً و حملت، وهو ما شكل مفاجأة للجمهور خاصةً أن ملك تظهر دائماً بشكل هادئ وطفولي.

وتعود هذا العام بعد تخرجها من الجامعة الأمريكية بأقل من سنةٍ لتجسد دور طالبةٍ في المدرسة الثانوية ترتدي المريلة وتمارس الشغب في الفصل فيطردها مدرس اللغة الفرنسية.

وقد درست ملك في الجامعة الأمريكية المسرح والتسويق و تطل علينا بشخصية هي أبعد ما يكون عن الصورة المحفورة في الأذهان عن طالبة الجامعة الأمريكية.

vk6o

وقد غاب بعض النجوم الشباب من طلاب الجامعة الأمريكية عن الشاشة الصغيرة هذا العام ومنهم النجم آسر ياسين الذي تألق في أداء دور البلطجي في رمضان 2013. درس آسر ياسين هندسة الميكانيكا في الجامعة الأمريكية وبدأ مشواره الفني في فريق التمثيل في الجامعة. ثم أثبت نفسه في العديد من الأدوار ومنها فيلم “الوعد” و” بيبو و بشير” و”على جنب يا اسطى”.

و هكذا يتألق خريجو  الجامعة الأمريكية  في مسلسلات رمضان هذا العام في أدوارٍ متنوعةٍ من بائع الكبدة، إلى المذيعة إلى نقيب الشرطة و طالبة الثانوي. و إن كنا نعجز عن التغلب على تلك الصورة النمطية لخريجي الجامعة الأمريكية بكل ما إرتبط بها من شائعاتٍ واعتقاداتٍ، بعضها صحيح والبعض مفتعل، فها هم خريجو الـجامعة يجسدون أدوار هي أبعد ما يكون عن ما هو متوقع منهم  ويفرضون أنفسهم وسط عمالقة الفن

تحدث الكثيرون  عن مجتمع الجامعة الأمريكية الذى شذ عن طبيعة المجتمع المصرى. و لكن غاب عنهم أن الجامعة تحتضن ألوف من الطلبة من خلفبات مختلفة يرفضون التعميم بناء على نظرة نمطية … ربما صحت بعض الشائعات و بولغ فى غيرها, و لكن ما لا يحتمل الشك هو أن خريجى الجامعة من الفنانين الصاعدين  قد تحدوا كل هذه الأقوال فى رمضان 2014

ويذكر أن التليفزيون المصري قد شهد صعود وتألق عدد كبير من أبناء الجامعة الأمريكية الذين احتلوا مكانةً مرموقةً في عالم الفن في مختلف الأجيال، ومنهم الفنانة لبنى عبد العزيز، والفنان عمرو واكد والفنانة جيهان راتب والفنان هشام عباس والفنانة أنوشكا.


 
 

 

Email