Stay Connected:     Join our Facebook page   Follow us on Twitter   Subscribe to our YouTube channel
   
Thursday, 25th May 2017

طلاب الجامعة الأمريكية يهتفون “الداخلية بلطجية” ويطالبون بالإضراب العام داخل أسوار الجامعة

Posted on 02. Dec, 2013 by in News

تصوير: ياسمين أحمد لجريدة إنسايدر

تصوير: ياسمين أحمد لجريدة إنسايدر

نظم العشرات من طلاب الجامعة الأمريكية مسيرة ظهر أمس واليوم ينددون بما وصفوه بـ “عنف الداخلية و القوانين الغير عادلة”. وقد جاءت الحركة رداً على مقتل الطالب محمد رضا داخل الحرم الجامعي يوم الثامن والعشرين من نوفمبر.

صرح حسب الله الكفراوي أحد منظمي المسيرة أن الهدف هو توعية الجامعة بما يحدث خارج أسوارها وأضاف أن ” الرسالة لن تقف عند أسوار الجامعة و انما عندما يأخذ كل طالب مصري حقه.”

أجمع المشاركين في المسيرة على بدء إضراب عام في الجامعة، على أن يتم تحديد موعد الإضراب مساء اليوم. وتلخصت مطالب الإضراب في خمس نقاط أساسية هي : إبطال قانون التظاهر، واستقلالية أمن الجامعات، وفتح التحقيق في قضايا قتل الطلاب ، و إعادة التحقيق في القضايا التي اتهم فيها الطلاب ووقف المحاكمات العسكرية.

1-dec-2013-auc-portests-mohamed-reda-32-by-yasmine-ahmedأعلنت ميرنا عبد العظيم ممثلة التنظيم السياسي في إتحاد طلاب الجامعة الأمريكية تأييدها للإضراب بعد التأكيد على أن مشاركتها اليوم ليس كعضوة في الإتحاد وانما هو موقف شخصي. و أكدت ميرنا أهمية التوحد والإبتعاد عن الخلافات السياسية مضيفة ” أن الإضراب يجب أن يشمل اساتذة الجامعة والعمال و أن يتضمن كل الجامعات المصرية. “

أشارت ميرنا إلى أن إتحاد الطلاب يشجب ويدين مقتل الطالب محمد رضا وهو ضد أي انتهاكات تحدث و يدافع عن حرمانية الحرم الجامعي. مشيرة إلى أن الإتحاد لم يعلن حتى الآن النية للمشاركة في الإضراب. وأوضحت ميرنا أن وجهة نظر إتحاد الطلبة هي أن المظاهرات والإضرابات لن تأتي بنتيجة فعالة تمنع القتل وأنه يستقبل الإقتراحات وينظر في المبادرات والحلول مع جميع الأطراف من أجل الإصلاح.

وقد صرح الطالب حسام شفيق أن هدف الإضراب يجب الا يتمثل في إقالة وزير التعليم العالي أو الحكومة مشيراً إلى أن ” ما يحدث هو موجة تهدف إلى إقالة الحكومة ليتولى عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع.”

قالت الطالبة اللبنانية فرح كبيسي أن ” هناك حالة عامة في الجامعات المصرية ويجب ألا تكون الجامعة الأمريكية إستثناء عن إنتفاضة طلاب مصر.” واقترحت فرح أن تشمل أهداف الحركة المطالبة بحق الطلاب في التعليم الجيد، وحق العمال في الضمانات الإجتماعية بالإضافة إلى حقوق اساتذة الجامعة. “هكذا نجمع الطلاب والعمال والأساتذة في معركة واحدة ضد حكم العسكر وضد الإخوان وضد الداخلية.” كما قالت فرح.

كان من ضمن هتافات الطلاب: “الداخلية بلطجية” و ” لا دراسة ولا تدريس طول ما دم الطلبة رخيص.” “صوت الطلبة ألحق طالع جوا الجامعة وفي الشوارع” ” سجنوا أخويا عبدالله ليه، كان بلطجي ولا إيه؟” بعد ما ضربوا رصاصة في بطنه قالوا سنبل موت نفسه

Tags:


 
 

 

Email